في زيارتك لتونس : أكلات تونسية لا بدّ أن تتذوّقها

تنفرد تونس بمطبخ متنوع وغنيّ بالأطباق ذات المذاق الشهي والنكهة الرائعة التي تترك انطباعا جيدا لكل من جرّبها وتذوّقها. وبالنسبة إليكم أعزائي القرّاء وفي حال قرّرتم زيارة بلدنا تأكدوا من إضافة المأكولات التي سنذكرها إلى قائمتكم لأنها ستثير إعجابكم بكل تأكيد.
• صحفة درع
يمكنك بدء يومك، بتناول أكلة الدرع المعروفة أيضا باسم الصحلب، وهي من أشهر الأطباق الحلوة المنتشرة بالمحلات والمقاهي التونسية. وعادة ما يؤكل الدرع كفطور صباح ويقدّمها البعض في السهرات الرمضانية وفي أوقات السّحور، وكذلك في الشتاء لمقاومة البرد.
• اللبلابي
يطلب الوافدون على تونس من أجانب وسياح هذا الطبق الشعبي. فرغم تركيته البسيطة إلاّ أنّه أكلة مميّزة خاصة في فصل الشتاء. فخلطته القائمة على الحمص والخبز « البايت » وبعض المكونات الأخرى المتوفّرة في كل بيت من زيت زيتون وبيض وهريسة وموالح وتابل وكبّار تمنحه مذاقا فريدا وتزوّد الجسم بالطاقة. ويمكن إضافة لحم البقر إلى اللبلابي ويسمّى ذلك بالهرقمة.
• الصحن التونسي
أكلة متميّزة يقبل على تناولها الجميع وهم مستعدون للوقوف طوابير والانتظار طويلا للحصول عليه. يجمع هذا الطبق السلطة التونسية بالهريسة والبيض المسلوق « المروّب » ورشّة التن وفلفل برعبيد إلى جانب زيت الزيتون والليمون والزيتون الأخضر.
• كسكروت الكفتاجي
لا يقلّ بدوره أهمية عن بقية الأكلات الشعبية حيث يقبل عليه التونسيون يوميا وهو يقم على الخضر المقلية من فلفل وطماطم وبطاطا وقرع والتي يتم مزجها للحصول على « التسطيرة » مع إضافة بيضة مقلية والبطاطا يضاف إليها فلفل بر عبيد و زيتونا اخضر ورشّة.
• الفريكاسي
أكلة شعبية خفيفة ولذيذة، عبارة عن عجين مقلي يتم فتحه وحشوه بالهريسة العربي، والتن، والبطاطا والبيض المسلوقين. والفريكاسي وجبة يحبّذ التونسيون تناولها خاصة في المساء فكأنّ تناولها يخلصّهم من تعب يوم كامل.
• البريك
سيّد السفرة الرمضانية في تونس. وترجع شهرته إلى تقديمه في شهر رمضان كمقبّل أساسي ممّا جعل له شعبية وإقبالا هامّين. وهو من الأطعمة اللذيذة وسهلة التحضير. ويتكوّن من عجينة رقيقة جدا يتم حشوها بخليط من البقدنوس والبيض والبطاطا والجبن أو التن أو حسب الرغبة، ثمّ يتم غلق الحشو وقليها في الزيت أو خبزها في الفرن حتى تنضج.
بدورها تقدّم المطاعم البريك كوجبة خفيفة مع عصرة ليمون. ويتناوله البعض صباحا.
• الهرقمة
أكلة تونسية ثقيلة نظرا لدسامتها ويتطلب تحضيرها خبرة وعناية فائقة بالنظافة. وقد تخصصت مطاعم منذ عقود في تقديم الهرقمة، وعادة ما يتم إضافة الهرقمة إلى طبق اللبلابي، حيث يتمّ قصّ لحم الرأس والساقين إلى أحجام صغيرة ووضعه بصحفة اللبلابي مع إضافة زيت الزيتون والثوم.
• الكسكسي
وهو من أشهر الأكلات الشعبية التونسية ويحضر في المناسبات والتجمعات العائلية. وهو يتميز بطعمه الحار نتيجة استعمال الهريسة في إعداده. وله مذاق مميز خاصة إذا تم إحضاره بلحم الخروف. وتتعدد طرق طبخه سواء بالخضر أو بالحليب بإضافة السكر والزيدة وتختلف طرق تحضيره حسب الرغبات المتعددة واختلاف المناسبات.

Recent Posts

Add a Comment

Your email address will not be published.