قناة على اليوتيوب اعتبرت رائدة في التعريف بالسياحة الغذائية في تونس

  1. المدينة العتيقة من أفضل المعالم السياحية بتونس العاصمة وتتميّز بأسواقها القديمة وشوارعها المزركشة الجميلة وعمارتها الإسلامية المتميزة. حافظت عبر العصور على شكلها القديم المعبّر عن تاريخ تونس وعراقتها. وهي مصنّفة كأحد أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو.

    يتمتّع زوّار المدينة العتيقة بفرصة مشاركة سكانها المحليين حياتهم اليومية واكتشاف أهم الأطباق التقليدية الأصيلة التي تميّزها، وفهم تقاليد الطبخ بها.
    فبتواجد مجموعة من خيرة الخبراء المحليين لدينا، والذين يعرفون جيدا الأماكن الأكثر شعبية وأفضل محلات الأطعمة بالمدينة، نقدّم إلى زوّارنا معلومات قيّمة حول مختلف وأهم أطباق المدينة العتيقة، وأنواعها ومكوّناتها والتقنيات المعتمدة لإعدادها وتاريخها…
    وتجنّب جولات التذوّق الخاصة بنا الزوّار إضاعة الكثير من الوقت الذي يخصّصونه للبحث عن أفضل المحلات وعناوين الأماكن التي يرغبون في زيارتها. فنحن دائما في خدمتهم من أجل حسن استغلال وقتهم والتمتّع بأفضل الأطباق دون جهد كبير. إنها مغامرة لعشاق الطعام الذين يرغبون في تجربة مغامرة الطبخ أثناء السفر.

    • ما نقترحه في جولة التذوق الخاصة بنا:

    1- كاتدرائية القديس فنسون دي بول (St. Vinvent de Paul)
    وهي الكنيسة الرئيسية للرومان الكاثوليك بتونس، وتخلّد اسم أحد القاسوسة الذي بيع كعبد في مدينة تونس. تمّ تدشينها سنة 1897 ولها واجهة جميلة مزخرفة باللونين الأصفر والأبيض والفسيفساء.

    2- السوق المركزية أو فندق الغلّة
    هي أكبر سوق يومية للخضر والغلال واللحوم والأسماك بالعاصمة. وينتصب خارجها باعة نباتات الزينة والتمور والمخلّلات. وهي معروفة سابقا عند السكان بــ »فندق الغلّة ». وتحتل موقعا وسطا بين الجزأين الحديث والعتيق لمدينة تونس. تتميز هذه السوق بفضاء واسع مضيء وسقف خشبي واق من الحر والمطر.

    3- دار بن قايد حسين تونس
    شركة عائلية تأسّست عام 1900متخصصة في صناعة الحلويات التونسية التقليدية الأصيلة. توفّر كذلك كافة مستلزمات الأعراس والحفلات.

    4- لبلابي فتحي ولد إحْميدة

    5- دار طابونة العربي عند أنيس
    مطعم متخصص بفي اعدادا وبيع المأكولات الخفيفة: يقدم فقط السندويشات إما إسكالوب الدجاج أو كبد الدجاج أو الديك الرومي، ويقدمها مشوية فقط.

    6- جامع الزيتونة
    أو الجامع الأعظم ويبلغ ارتفاع مئذنته 43 مترا. هو أكبر وأقدم جامع بمدينة تونس العتيقة وفي العاصمة. لم يكن بمثابة مكان للعبادة والصلاة فقط بل مثّل منارة للعلم والمعرفة في الدين ومقاصد الشريعة. كان أيضا مؤسسة يقصدها طالبو العلم من مختلف أنحاء المغرب العربي وباقي الدول العربية.

    7- سوق البركة
    أقيمت هذه السوق في العهد العثماني وبناها يوسف داي سنة 1612. كانت سوقا للنخاسة وخصّصت لبيع العبيد السود وأحيانا البيض الذين يعتبرون سعلة راقية ونادرة. تمّ تحويلها إلى سوق للمجوهرات سنة 1846 بعد إلغاء العبودية في تونس. تتميّز بشكلها المربّع والمسقّف بقبّة مرفوعة على أقواس جانبية.

    8- مطعم فطائر المدينة (Beignets de la Médina)
    مطعم متخصّص في الأكلات الخفيفة، ويقدّم طبقي البريك و الفريكاسي.

    9- شاباتي المهدية عند أيمن
    وهو نوع من السندويشات تونسية الأصل. يتم إعداده من خلال حشو خبز الطابونة بالطماطم والكركم والتن المفتت والبطاطاس والهريسة وزيت الزيتون بالإضافة إلى البصل والبقدونس المفروم وأحيانًا الجبن. وبمجرّد ملئه، يتم إغلاقه ثم تسخينه حتى تطلق المكونات نكهاتها داخل الخبز.
    هناك نوعان من الشباتي: الكلاسيكي الذي يوجد بالعاصمة وولايات الشمال، وشباتي المهدية الموجود بولايات الساحل. وهذا الاخير لا يكون مستديرا بل له شكل مشابه للكالزون. بالإضافة إلى شكلها، فإن مكوناته مختلفة. ويكون عجين هذا الشباتي لزجا.

    10- جواجم كاندي (Jwajem Candu)
    مكونات الجواجم التونسية الأصيلة ذات النكهة الجيدة والمذاق الرائع للوز، والبندق، وجوز والشوكولاتة الذائبة، مع الغلال المقطّعة إلى مكعبات (موز، وفراولة، وتفاح)، ومربى الكرز اللذيذ والبسكويت المطحون. كلّ ذلك يمنحك الانتعاش واللذة.

Recent Posts

Add a Comment

Your email address will not be published.